هذا المقياس هو موجه لطلبة السنة ثالثة ليسانس تسويق ، وهو ينتمي لوحدة المنهجية بمعامل 2 و رصيد4 ، الذي سيدرس بمعدل 3ساعات اسبوعيا (ساعة ونصف محاضرة وساعة ونصف اعمال تطبيقية).

خصص هذا المقياس لتمكين الطلبة من تطبيق مكتسباتهم القبلية في منهجية البحث العلمي اولا كتمهيد لجمع البيانات التسويقية قبل المباشرة في تحليلها.

  كما سنحتاج لاسترجاع المكتسبات القبلية في كل من الاحصاء الوصفي والاستدلالي باعتبارنا سنستعين ببرنامج الحزم SPSS الاحصائية   في تحليل  بينات التسويقية والذي سنتعرف  عليه وطريقة استخدامه في حصص الاعمال التطبيقية           .