مخطط الموضوع

  • بطاقة المعلومات

    المؤسسة: جامعة 20 أوت 1955 - سكيكدة

    كلية:  العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    قسم: الجدع المشترك للعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    المقياس: تاريخ الفكر الاقتصادي

    الفئة المستهدفة: السنة أولى جدع مشترك

    الرصيد: 2 ،المعامل:1

    الحجم الساعي: 15 ساعة أعمال موجهة

    التوقيت: الأحد من 08 ساو 00د إلى 14 سا و00د

                الخميس من 11 ساو 00د إلى 14 سا و00د

    الحجرة: A 22 A  20- A  14

    معلومات حول الأستاذ: د خنوفي بسمة

    البريد الالكتروني: b.khennoufi@univ-skikda.dz

    أوقات التواصل في المكتب: أيام الاثنين، الثلاثاء والأربعاء من الساعة 11سا الى 12 سا.

    طريقة التقييم: الأمتحان 25%، البحث 50% ، الحضور والمشاركة 25%

    وضع المتابعة: اختبار، واجب منزلي

  • الأهداف العامة

    إمكانية الطالب من:

    -         معرفة تاريخ الفكر الاقتصادي والتمييز بين مختلف المفاهيم الاقتصادية.

    -         تصنيف رواد الفكر الاقتصادي حسب تاريخ ومكان ظهورهم.

    -         دراسة أهم الأفكار والنظريات الاقتصادية للمفكرين الاقتصاديين وكيف ساهموا في تطوير النظريات الاقتصادية.

    من خلال هدا الدرس الذي ستبنيه تدريجيًا من خلال إتقانه، ومن خلال تطبيق المعارف والقيام بذلك بمستوى من مهارات التعامل مع المعطيات التاريخية بشكل احترافي.

  • المكتسبات القبلية

    لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية بـ:

              -   مفاهيم أساسية رواد الفكر الاقتصادي.

              -   مفاهيم عامة الفكر الاقتصادي.

              - منهجية البحث العلمي( بالنسبة لحصة الأعمال موجهة ).

    • من أجل القيام بالتطبيق يرجى العودة إلى فضاء الأساتذة.
    • يمكنكم استخدام اسم المستخدم والرمز المقدم لك من طرف أستاذك.
    • التمرين سيكون متاحا بداية من الأسبوع الأول دون أن يتم تحديد وقت معين للقيام به.
    • وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة فإننا وضعنا رابط للتذكير بأهم الدروس الأساسية في تاريخ الفكر الاقتصادي في نفس الفضاء يرجى الاطلاع عليه.
    • إلمام الطالب بمحاضرات مقاييس السداسي الأول كمدخل للاقتصاد ومدخل لعلم الاجتماع المنظمات، وكذا مقدرته على التفكر والاستنباط العقلاني لمختلف الأفكار الاقتصادية المعروضة


  • المخطط العام للدرس

  • الأهداف التعليمية

    إمكانية الطالب من:

    -         معرفة تاريخ الفكر الاقتصادي والتمييز بين مختلف المفاهيم الاقتصادية.

    -         تصنيف رواد الفكر الاقتصادي حسب تاريخ ومكان ظهورهم.

    -         دراسة أهم الأفكار والنظريات الاقتصادية للمفكرين الاقتصاديين وكيف ساهموا في تطوير النظريات الاقتصادية.

    من خلال هدا الدرس الذي ستبنيه تدريجيًا من خلال إتقانه، ومن خلال تطبيق المعارف والقيام بذلك بمستوى من مهارات التعامل مع المعطيات التاريخية بشكل احترافي.

    ·         من حيث المعرفة ليعلمك المفاهيم الأساسية لتاريخ الفكر الاقتصادي والتمييز بين مختلف المفاهيم الاقتصادية.

    ·         من حيث التدريب نفسك:

    -         على التمييز بين مختلف النظريات الاقتصادية وتطبيقاتها ومساهمة في الواقع.

    -         توجيهك نحو مرحلة تحليل الفروق بين مختلف الأفكار الاقتصادية ومختلف توجهات رواد الاقتصاد.

    ·    فيما يتعلق بمهارات التعامل مع الأفكار الاقتصادية، يجعلك على دراية بتطبيقات النظريات الاقتصادية وأفكار المفكرين الاقتصاديين وتطبيقاتها على المجتمع.


  • طريقة التقييم

    تقييم المعلومات المكتسبة خلال حصص الأعمال الموجهة من قبل الطالب يتم عبر عدة طرق أهمها:

    أ- التقييم المستمر و المنتظم:

    يمثل 25 % من العلامة النهائية للمقياس، هذا التقييم المستمر و المنتظم خلال كامل السداسي و كل الحصص يشمل حضور الطالب لحصص الأعمال الموجهة، المشاركة في حل التمارين و المسائل المطروحة

    ب- إعداد البحوث ومناقشتها: و تمثل 50 %  من العلامة النهائية للمادة، حيث:

    • تنظم كل حصة مناقشة لبحث أُخذ عنوانه في أول حصة من السداسي معد مسبقا من خلال كل طالب.
    • يكون موضوع البحث من محتوى الفصلين المدرسين لما تم طرحه في المحاضرة و الأعمال الموجهة.
    • ترتكز بشكل كبير على شرح للمفاهيم النظرية.

    ج- الاختبار الكتابي النهائي :

     و يمثل 25 % من العلامة النهائية للمقياس لأنه سيشمل مسح شامل لكل المعلومات والمكتسبات المعرفية للطالب خلال كامل السداسي، حيث يتميز:


    • يكون حضورا في حصة الأعمال الموجهة في آخر السداسي يحتوي على كل ما تم التطرق إليه ومناقشته في الحصص
    • شامل لعدة مسائل و ووضعيات مستمدة من الدروس و حصص مناقشة البحوث.
    • فيها أسئلة نظرية و تمارين تطبيقية لكل فصل من السداسي لمدة ساعة و نصف.
    • معدل النجاح في هذه المقياس يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.


  • المقاربة البيداغوجية

    تعتمد المهارات المستهدف على ثلاث ركائز وهي المعرفة - الخبرة المكتسبة من المعرفة - توظيف المعرفة

    - و تعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم وتحتاج الى منهجية لتكون قدرا على تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة.

     بالنسبة للمعرفةفي هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم تاريخ الفكر الاقتصادي. وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدّعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات.

    الخبرة المكتسبة من المعرفة: وهي كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول تاريخ الفكر الاقتصادي. تدّعم هذه الكفاءة  ببعض التمارين المتنوعة التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدّمة.

    توظيف المعرفة: وتتمثل في تطبيق بعض التحليلات و المبادئ الاقتصادية للمقارنة بين مختلف الأفكار والنظريات رواد تاريخ الفكر الاقتصادي.



  • فضاء التواصل

  • المحور الأول: تاريخ الفكر الاقتصادي في العصر القديم

    • فتحت: Friday، 22 November 2024، 12:00 AM
      تستحق: Sunday، 29 December 2024، 12:00 AM
  • المحور الثاني: الفكر الاقتصادي في العصور الوسطى(العالم الإسلامي)

  • اختبار الخروج

  • المراجع

  • رأيك يهمنا

  • المحفظة البيداغوجية

    • resource icon
      الملف
      المحفظة البيداغوجية ملف
      متاح حتى نهاية 29 September 2024