نظريات الاتحادات الجمركية
Aperçu des sections
-
-
Forum
-
-
المؤسسة: جامعة 20 أوت 1955 - سكيكدة
كلية: العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم: كلية العلوم الاقتصادية
المقياس: نظريات الاتحادات الجمركية
الفئة المستهدفة: السنة الثالثة
الرصيد: 2 ،المعامل:1
الحجم الساعي: 15 ساعة محاضرة وأعمال موجهة
التوقيت: المحاضرة: الأربعاء من 08 ساو 00د إلى 09سا و30د
الاعمال الموجهة: الأربعاء من 09ساو 30د إلى 11سا و00د
الحجرة: c18
معلومات حول الأستاذ: د خنوفي بسمة
البريد الالكتروني: b.khennoufi@univ-skikda.dz
أوقات التواصل في المكتب: أيام الأربعاء .و الخميس من الساعة 11سا الى 12 سا.
طريقة التقييم: الأمتحان 25%، البحث 50% ، الحضور والمشاركة 25%
وضع المتابعة: اختبار، واجب منزلي
-
Page
-
Fichier
-
إمكانية الطالب من:
- فهم المفاهيم الاساسية: استعاب المصطلحات الاساسية المتعلقة بالتكامل الاقتصادي الاقليمي والعمليات الجمركية مبادؤها واهدافها الجمركية والتسعيرية والرسوم
- فهم كيفية عمل الاتحادات الجمركية كاداة لتحقيق التكامل الاقتصادي والتنسيق بين الدول مما يعزز المنافسة والتعاون بين أعضاء التكامل الاقتصادي
- الاطلاع على الية الرقابة الجمركية مثل الرقابة على الحدود وتطبيق الانظمة التجارية ودرها في تسيير حركة التجارة الدولية وتطورها
- تطوير المهارات العملية للعلوم الجمركية مما يؤهل الطالي لمواجهة سوق العمل
-
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المقياس بسهولة يجب ان يكون على دراية بـ:
- المفاهيم الاساسية المتعلقة بمفهوم الحرية التجارية مفهوم المنطقة الحرة التعريفة الخارجية المشتركة
- السياسة التجارية الموحدة الغاء التعريفات الجمركية الداخلية وتطبيق نظام جمركي موحد والتعاون في السياسة التجارية
- منهجية البحث العلمي( بالنسبة لحصة الأعمال موجهة ).
- من أجل القيام بالتطبيق يرجى العودة إلى فضاء الأساتذة.
- يمكنكم استخدام اسم المستخدم والرمز المقدم لك من طرف أستاذك.
- التمرين سيكون متاحا بداية من الأسبوع الأول دون أن يتم تحديد وقت معين للقيام به.
- وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة فإننا وضعنا رابط للتذكير بأهم
الدروس الأساسية في نظريات التحادات الجمركية في نفس الفضاء يرجى الاطلاع عليه.
-
Sondage
-
-
Page
-
-
إمكانية الطالب من:
- فهم المفاهيم الاساسية: استعاب المصطلحات الاساسية المتعلقة بالتكامل الاقتصادي الاقليمي والعمليات الجمركية مبادؤها واهدافها الجمركية والتسعيرية والرسوم
- فهم كيفية عمل الاتحادات الجمركية كاداة لتحقيق التكامل الاقتصادي والتنسيق بين الدول مما يعزز المنافسة والتعاون بين أعضاء التكامل الاقتصادي
- الاطلاع على الية الرقابة الجمركية مثل الرقابة على الحدود وتطبيق الانظمة التجارية ودرها في تسيير حركة التجارة الدولية وتطورها
- تطوير المهارات العملية للعلوم الجمركية مما يؤهل الطالي لمواجهة سوق العمل
من خلال هدا الدرس الذي ستبنيه تدريجيًا من خلال إتقانه، ومن خلال تطبيق المعارف والقيام بذلك بمستوى من مهارات التعامل مع المعطيات الاقتصادية بشكل احترافي.
· من حيث المعرفة ليعلمك المفاهيم الأساسية لنظريات الاتحادات الجمركية بين مختلف المفاهيم الاقتصادية.
· من حيث التدريب نفسك:
- على التمييز بين مختلف النظريات الاتجادات الجمركية وتطبيقاتها ومساهمة في الواقع.
- توجيهك نحو مرحلة تحليل الفروق بين مختلف الاتجادات الجمركية
· فيما يتعلق بمهارات التعامل مع الأفكار الاقتصادية، يجعلك على دراية بتطبيقات النظريات الاقتصادية وأفكار المفكرين الاقتصاديين وتطبيقاتها على المجتمع.
-
تقييم المعلومات المكتسبة خلال حصص المحاضرة والأعمال الموجهة من قبل الطالب يتم عبر عدة طرق أهمها:
بالنسبة لحصص المحاضرة يكون التقييم من خلال الامتحان النهائي والنجاح في هذه المقياس يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.
أما بالنسبة لحصص الأعمال الموجهة فهي كالآتي:
أ- التقييم المستمر و المنتظم:
يمثل 25 % من العلامة النهائية للمقياس، هذا التقييم المستمر و المنتظم خلال كامل السداسي و كل الحصص يشمل حضور الطالب لحصص الأعمال الموجهة، المشاركة في حل التمارين و المسائل المطروحة
ب- إعداد البحوث ومناقشتها: و تمثل 50 % من العلامة النهائية للمادة، حيث:
- تنظم كل حصة مناقشة لبحث أُخذ عنوانه في أول حصة من السداسي معد مسبقا من خلال كل طالب.
- يكون موضوع البحث من محتوى الفصلين المدرسين لما تم طرحه في المحاضرة و الأعمال الموجهة.
- ترتكز بشكل كبير على شرح للمفاهيم النظرية.
ج- الاختبار الكتابي النهائي :
و يمثل 25 % من العلامة النهائية للمقياس لأنه سيشمل مسح شامل لكل المعلومات والمكتسبات المعرفية للطالب خلال كامل السداسي، حيث يتميز:
- يكون حضورا في حصة الأعمال الموجهة في آخر السداسي يحتوي على كل ما تم التطرق إليه ومناقشته في الحصص
- شامل لعدة مسائل و ووضعيات مستمدة من الدروس و حصص مناقشة البحوث.
- فيها أسئلة نظرية و تمارين تطبيقية لكل فصل من السداسي لمدة ساعة و نصف.
- معدل النجاح في هذه المقياس يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.
-
تعتمد المهارات المستهدف على ثلاث ركائز وهي المعرفة - الخبرة المكتسبة من المعرفة - توظيف المعرفة
- و تعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم وتحتاج الى منهجية لتكون قدرا على تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة.
بالنسبة للمعرفة: في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم التكامل الاقتصاد. وي تكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدّعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات.
الخبرة المكتسبة من المعرفة: وهي كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول نظريات الاتحادات الجمركية. تدّعم هذه الكفاءة ببعض الامثلة المتنوعة التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدّمة.
توظيف المعرفة: وتتمثل في تطبيق بعض التحليلات و المبادئ الاقتصادية للمقارنة بين مختلف الأفكار والنظريات . -
-
Chat
-
-
-
فضاء التواصل
-
أهداف المحور الأول
- استيعاب المفاهيم المتعلقة بالتكامل الاقتصادي الاقليمي
- التعرف على أهم خصائصه واهدافه
- معرفة مراحل التكامل الاقتصادي من المرجلة التفضيلية الى التكامل الشامل
- معرفة الآثار الايجابية والسلبية للتكامل الاقصادي.
-
مورد الفصل الأول
-
Fichier
-
أسئلة المحور الأول
-
DevoirOuvert le : vendredi 22 novembre 2024, 00:00À remettre : dimanche 29 décembre 2024, 00:00
-
-
Consultation
اضافة أو ملاحظة عن الدرس
-