Aperçu des semaines

  • سيميولوجيا الاتصال

    مقياس سيميولوجيا الاتصال هو مقياس ضمن وحدة تعليم استكشافية في المقرر الدراسي الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم الاعلام و الاتصال يهتم بدراسة السيميولوجيا ضمن علاقته بالاتصال من خلال التطرق الى مفاهيم عامة حولها و معرفة نشاتها و تطورها و علاقتها بعلوم الاعلام و الاتصال بالاضافة الى دراسة خطوات التحليل السيميولوجي الذي يبحث في دلالة العلامات داخل الانساق و استنطاقها عبر الية تاولية خاصة تستند الى اجراءات و ادوات الشيء الذي يجعل منه تحليلا مميزا مما يكسب الطالب الادوات التى تمكنه من نقد المضامين الاعلامية و الاتصالية   

  • معلومات حول الاستاذ

    الاستاذة: بوطهرة اسيا

    استاذ مساعد قسم ب 

    قسم علوم الاعلام و الاتصال

    كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية

    جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة

    البريد الالكتروني : a.boutahra@univ-skikda.dz

    معلومات حول الاستاذ


  • معلومات عامة عن المقياس

    الجامعة: جامعة 20اوت 1955 سكيكدة

    القسم: قسم علوم الاعلام و ااتصال

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية علوم الاعلام و الاتصال

    المقياس: سيميولوجيا الاتصال

    المعامل: 01

    الرصيد:01

    وحدة التعليم :وحدة استكشافية

    الحجم الزمني: 2ساعتين و 25د للمحاضرة و ساعة و نصف للاعمال الموجهة

    عدد اسابيع التدريس 13 اسبوع 

    طريقة التقيم : علامة الامتحان + علامة اعمال موجهة

     معلومات عامة حول المقياس

  • اهداف المقياس




      • اهداف المقياس

     

    يمكن حصر الكفاءات و الأهداف المستهدفة من خلال هذا المقياس كما يلي :

    اطلاع الطالب على مختلف المقاربات المعرفية المتعلقة بالسيميولوجيا لان مقاربة أي نص أو خطاب أو نشاط إنساني و بشري  مقاربة علمية موضوعية الا بتمثل المقاربة السيميولوجية التى تتعامل مع هذه الظواهر المعطاة و ذلك باعتبارها علامات و إشارات و رموز و ايقونات و استعارات و مخططات

    تلقين الطالب المعارف و المبادئ الأساسية بعلم السيميولوجيا و كذا الكشف عن علاقة السيميولوجيا بالعلوم الأخرى و منها علوم الإعلام و الاتصال

    يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات و الأدبيات المتعلقة بعلم السيميولوجيا و كيف انتقل علم السيميولوجيا من اللسانيات إلى علوم الإعلام و الاتصال.

    استنتاج الطالب  أهم المبادئ  التي يقوم عليها علم السيميولوجيا و أهم اتجاهاتها .

    كما يتعرف  الطالب أيضا على أهم المقاربات السيميولوجية الشهيرة  المعتمدة في التحليل السيميولوجي في علوم الإعلام و الاتصال  مثل مقاربة رولان بارت و غيرها .

    تمكين الطالب من التعرف على  أهم المدارس السيميولوجية على غرار كل من المدرسة الفرنسية و المدرسة الأمريكية و المدرسة الروسية .

    التميز بين  أهم الثنائيات الديسوسورية الشهيرة و كيف قامت بدراسة العلامات اللسانية و غير اللسانية

    في نهاية هذا  المقياس سيكون للطالب القدرة على تقيم و إبداء رأيه في طبيعة العلاقة  التي تربط بين علم  السيميولوجيا و علوم الإعلام و الاتصال  بناءا على ما تلقاه من معلومات .

     


  • المكتسبات القبلية

    و لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب

    -الارتكاز على المعارف الاولية في علوم الاعلام و الاتصال التى اكتسبها الطالب في مجال دراسته و تخصصه.

    -ان يكون الطالب على علم بتوجهات مؤسسي الدراسات الأولى للسيميولوجيا امثال دوسوسير و بيرس.

    المكتسبات القبلية

  • محتوى المقياس

    ينقسم هذا المقياس إلى 7 محاور و كل محور يأتي بطريقة متسلسلة تسمح باستيعاب المعارف المستهدفة و أنشطة التعلم و التعليم التي تحقق أهداف الوحدة و المخرجات المتوقعة منها 

     المحور الاول مفاهيم عامة و الفرق بين السيميولوجيا السيمونطيقا و السيمياء 

    -مفهوم السيميولوجيا 

    -مفهوم السيميوطيقا   

    -مفهوم السيمنطيقا

    -الفرق  بين السيميولوجيا  و السيميوطيقا

     المحور الثاني  نشأة و تطور السيميولوجيا و مبادئها

     المحور الثالث  موضوع السيميولوجيا و مجالات تطبيقها

    -مفهوم العلامة

    -العلامات اللسانية

    -العلامات غير اللسانية

    المحور الرابع المدارس السيميولوجية  الكبرى

    - المدرسة الفرنسية  (فيرناند دوسوسير)

    -المدرسة الأمريكية (شارل سندرس بيرس )

    -المدرسة الروسية  (جماعة تارتو )

    المحور الخامس خصائص المنهج السيميائي 

    -الشفرة اللونية من منظور سيميولوجي

    -انواع الشفرات 

    -الشفرات اللونية و دلالتها في الثقافات المختلفة 

       المحور السادس العلاقة القائمة بين السيميولوجيا و علوم الاعلام و الاتصال 

     المحور السابع  المقاربات السيميولوجية المستخدمة في علوم الإعلام و الاتصال

    -مقاربة رولان بارت

    -مقاربة كريستيان ميتز

     خطة المقياس

  • الخريطة الذهنية للمقياس

    الخريطة الذهنية للمقياس

  • -المحور الأول مفاهيم عامة و الفرق بين السيميوطيقا ,السيمنطيقا,و السيميولوجيا

  • المحور الثاني نشأة و تطور السيميولوجيا و مبادئها

  • المحور الثالث السيميولوجيا و مجالات تطبيقها

  • المحور الرابع الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة

  • المحور الخامس خصائص المنهج السيميولوجي

  • المحور السادس المدارس السيميولوجية الكبرى

    سيميولوجيا

  • المحور السابع العلاقة القائمة بين السيميولوجيا و علوم الاعلام و الاتصال

  • المحور الثامن الثنائيات الديسوسورية

  • المحور التاسع تمهيد الى سيميولوجيا الصورة

  • المحور العاشر مقاربات التحليل السيميولوجي

    سيميولوجيا

  • خاتمة


    في الاخير يمكن القول ان علم السيميولوجيا بدا يفرض نفسه على الدراسات  الاتصالية و الاعلامية منذ السبعينات من القرن الماضي و تشكلت مدارس و تيارات مختلفة تنوعت  فيها مواضيع الدراسة كالسرد الصحفي ,الكاريكاتور ,الإشهار ,المسرح ,السينما وكافة المرئيات .

    و من المواضيع التي أصبحت تشغل بال الباحثين في الوقت الراهن ,و تبرز ضرورة دراسة  نظم الاتصال داخل المجتمع هي دراسة المعاني  و دلالات الرموز  و علاقة ذلك باختلاف الأنساق الثقافية و كذا تباين أنماط المعيشة  الأمر الذي استلزم وجود علم يختص بدراسة هذه المعاني و تلك الدلالات و هو ما أسفر على ميلاد حقل معرفي جديد اطلق عليه  السيميولوجيا ,علم الدلائل او السيميوطيقا و غيرها من التسميات التى اختلفت باختلاف المدارس و الاتجاهات السيميولوجية حيث قام كل من رواد المدرسة الفرنكفونية من أمثالهم رولان بارث ,جوليا كريستيفا ,بيار غيرو ,و زعماء المدرسة الانجلوسكسونية كمثال ساندرس بيرس و يوري لوتمان و ايفانوف بإرساء أهم البناءات المنهجية إلى جانب جملة من الإجراءات التي يقوم عليها هذا الحقل المعرفي .


  • امتحان نهائي

    في هذه المساحة يتم اجراء امتحان تقيمي خاص بالمقياس ككل امتحان تقيمي

  • قائمة المصادر و مراجع

    أحمد مومن : اللسانيات النشأة و التطور ,بن عكنون, الجزائر, ديوان المطبوعات الجامعية , ط2 ,2005م .

    حنون مبارك : مدخل للسانيات سوسير , الدار البيضاء, المغرب , دار توبقال للنشر , ط1 , 1987م .

    محمد الرغيني : محاضرات في السيميولوجيا ,الدار البيضاء, المغرب , دار الثقافة للنشر و التوزيع , ط1 , 1987م .

    - محمد براقن : مدخل إلى سيميولوجيا الاتصال , محاضرات السنة الثالثة إعلام و اتصال .

    - ميلكاايفيتش : اتجاهات البحث اللساني , ترجمة: سعد عبد العزيز مصلوح ووفاء كمال فايد, المجلس الأعلى للثقافة , 2000م .

    - ميشال أريفه و آخرون : السيميائية أصولها و قواعدها , ترجمة: رشيد بن مالك , تلمسان , منشورات الاختلاف , 1995م .

    - دليلة مرسلي و آخرون : مدخل إلى السيميولوجيا , ترجمة: عبد الحميد بورايو , بن عكنون الجزائر , ديوان المطبوعات الجزائرية,

    -فايزة يخلف: سيميائيات الخطاب والصورة، دار النهضة العربية، بيروت، 2012.

    -سعيد بنكراد: السيمبائيات؛ مفاهيمها وتطبيقاتها، دار الحوار، دمشق، 2005.

    -Roland Barthes : L’aventure sémiologique,Ed du Seuil,Paris, 1985.

    -DALILA Morsly et François Chevaldone : introduction à la sémiologie, OPU, Alger, 1992.