سيميولوجيا الاتصال -سنة ثانية
Aperçu des semaines
-
مقياس سيميولوجيا الاتصال هو مقياس ضمن وحدة تعليم استكشافية في المقرر الدراسي الموجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس علوم الاعلام و الاتصال يهتم بدراسة السيميولوجيا ضمن علاقته بالاتصال من خلال التطرق الى مفاهيم عامة حولها و معرفة نشاتها و تطورها و علاقتها بعلوم الاعلام و الاتصال بالاضافة الى دراسة خطوات التحليل السيميولوجي الذي يبحث في دلالة العلامات داخل الانساق و استنطاقها عبر الية تاولية خاصة تستند الى اجراءات و ادوات الشيء الذي يجعل منه تحليلا مميزا مما يكسب الطالب الادوات التى تمكنه من نقد المضامين الاعلامية و الاتصالية
-
Chat
-
À terminer : samedi 21 septembre 2024, 00:40
-
-
الاستاذة: بوطهرة اسيا
استاذ مساعد قسم ب
قسم علوم الاعلام و الاتصال
كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية
جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
البريد الالكتروني : a.boutahra@univ-skikda.dz
-
الجامعة: جامعة 20اوت 1955 سكيكدة
القسم: قسم علوم الاعلام و ااتصال
الفئة المستهدفة: سنة ثانية علوم الاعلام و الاتصال
المقياس: سيميولوجيا الاتصال
المعامل: 01
الرصيد:01
وحدة التعليم :وحدة استكشافية
الحجم الزمني: 2ساعتين و 25د للمحاضرة و ساعة و نصف للاعمال الموجهة
عدد اسابيع التدريس 13 اسبوع
طريقة التقيم : علامة الامتحان + علامة اعمال موجهة
-
يمكن حصر الكفاءات و الأهداف المستهدفة من خلال هذا المقياس كما يلي :
v اطلاع الطالب على مختلف المقاربات المعرفية المتعلقة بالسيميولوجيا لان مقاربة أي نص أو خطاب أو نشاط إنساني و بشري مقاربة علمية موضوعية الا بتمثل المقاربة السيميولوجية التى تتعامل مع هذه الظواهر المعطاة و ذلك باعتبارها علامات و إشارات و رموز و ايقونات و استعارات و مخططات
v تلقين الطالب المعارف و المبادئ الأساسية بعلم السيميولوجيا و كذا الكشف عن علاقة السيميولوجيا بالعلوم الأخرى و منها علوم الإعلام و الاتصال
v يقوم الطالب بقراءة مختلف النظريات و الأدبيات المتعلقة بعلم السيميولوجيا و كيف انتقل علم السيميولوجيا من اللسانيات إلى علوم الإعلام و الاتصال.
v استنتاج الطالب أهم المبادئ التي يقوم عليها علم السيميولوجيا و أهم اتجاهاتها .
v كما يتعرف الطالب أيضا على أهم المقاربات السيميولوجية الشهيرة المعتمدة في التحليل السيميولوجي في علوم الإعلام و الاتصال مثل مقاربة رولان بارت و غيرها .
v تمكين الطالب من التعرف على أهم المدارس السيميولوجية على غرار كل من المدرسة الفرنسية و المدرسة الأمريكية و المدرسة الروسية .
v التميز بين أهم الثنائيات الديسوسورية الشهيرة و كيف قامت بدراسة العلامات اللسانية و غير اللسانية
v في نهاية هذا المقياس سيكون للطالب القدرة على تقيم و إبداء رأيه في طبيعة العلاقة التي تربط بين علم السيميولوجيا و علوم الإعلام و الاتصال بناءا على ما تلقاه من معلومات .
-
و لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يجب
-الارتكاز على المعارف الاولية في علوم الاعلام و الاتصال التى اكتسبها الطالب في مجال دراسته و تخصصه.
-ان يكون الطالب على علم بتوجهات مؤسسي الدراسات الأولى للسيميولوجيا امثال دوسوسير و بيرس.
-
ينقسم هذا المقياس إلى 7 محاور و كل محور يأتي بطريقة متسلسلة تسمح باستيعاب المعارف المستهدفة و أنشطة التعلم و التعليم التي تحقق أهداف الوحدة و المخرجات المتوقعة منها
المحور الاول مفاهيم عامة و الفرق بين السيميولوجيا السيمونطيقا و السيمياء
-مفهوم السيميولوجيا
-مفهوم السيميوطيقا
-مفهوم السيمنطيقا
-الفرق بين السيميولوجيا و السيميوطيقا
المحور الثاني نشأة و تطور السيميولوجيا و مبادئها
المحور الثالث موضوع السيميولوجيا و مجالات تطبيقها
-مفهوم العلامة
-العلامات اللسانية
-العلامات غير اللسانية
المحور الرابع المدارس السيميولوجية الكبرى
- المدرسة الفرنسية (فيرناند دوسوسير)
-المدرسة الأمريكية (شارل سندرس بيرس )
-المدرسة الروسية (جماعة تارتو )
المحور الخامس خصائص المنهج السيميائي
-الشفرة اللونية من منظور سيميولوجي
-انواع الشفرات
-الشفرات اللونية و دلالتها في الثقافات المختلفة
المحور السادس العلاقة القائمة بين السيميولوجيا و علوم الاعلام و الاتصال
المحور السابع المقاربات السيميولوجية المستخدمة في علوم الإعلام و الاتصال
-مقاربة رولان بارت
-مقاربة كريستيان ميتز
-
-
-
Paquetage SCORM
-
-
Paquetage SCORM
-
Fichier
-
Glossaire
-
-
-
Fichier
-
Ouvert le : jeudi 5 décembre 2024, 22:00À remettre : mardi 10 décembre 2024, 22:00
-
-
-
Phase de remise ouverte : dimanche 15 décembre 2024, 19:09Phase de remise fermée : vendredi 3 janvier 2025, 19:09
-
في الاخير يمكن القول ان علم السيميولوجيا بدا يفرض نفسه على الدراسات الاتصالية و الاعلامية منذ السبعينات من القرن الماضي و تشكلت مدارس و تيارات مختلفة تنوعت فيها مواضيع الدراسة كالسرد الصحفي ,الكاريكاتور ,الإشهار ,المسرح ,السينما وكافة المرئيات .
و من المواضيع التي أصبحت تشغل بال الباحثين في الوقت الراهن ,و تبرز ضرورة دراسة نظم الاتصال داخل المجتمع هي دراسة المعاني و دلالات الرموز و علاقة ذلك باختلاف الأنساق الثقافية و كذا تباين أنماط المعيشة الأمر الذي استلزم وجود علم يختص بدراسة هذه المعاني و تلك الدلالات و هو ما أسفر على ميلاد حقل معرفي جديد اطلق عليه السيميولوجيا ,علم الدلائل او السيميوطيقا و غيرها من التسميات التى اختلفت باختلاف المدارس و الاتجاهات السيميولوجية حيث قام كل من رواد المدرسة الفرنكفونية من أمثالهم رولان بارث ,جوليا كريستيفا ,بيار غيرو ,و زعماء المدرسة الانجلوسكسونية كمثال ساندرس بيرس و يوري لوتمان و ايفانوف بإرساء أهم البناءات المنهجية إلى جانب جملة من الإجراءات التي يقوم عليها هذا الحقل المعرفي .
-
في هذه المساحة يتم اجراء امتحان تقيمي خاص بالمقياس ككل
-
Ouvert : mardi 24 décembre 2024, 09:30Se termine : vendredi 26 décembre 2025, 20:00
-
-
أحمد مومن : اللسانيات النشأة و التطور ,بن عكنون, الجزائر, ديوان المطبوعات الجامعية , ط2 ,2005م .
حنون مبارك : مدخل للسانيات سوسير , الدار البيضاء, المغرب , دار توبقال للنشر , ط1 , 1987م .
محمد الرغيني : محاضرات في السيميولوجيا ,الدار البيضاء, المغرب , دار الثقافة للنشر و التوزيع , ط1 , 1987م .
- محمد براقن : مدخل إلى سيميولوجيا الاتصال , محاضرات السنة الثالثة إعلام و اتصال .
- ميلكاايفيتش : اتجاهات البحث اللساني , ترجمة: سعد عبد العزيز مصلوح ووفاء كمال فايد, المجلس الأعلى للثقافة , 2000م .
- ميشال أريفه و آخرون : السيميائية أصولها و قواعدها , ترجمة: رشيد بن مالك , تلمسان , منشورات الاختلاف , 1995م .
- دليلة مرسلي و آخرون : مدخل إلى السيميولوجيا , ترجمة: عبد الحميد بورايو , بن عكنون الجزائر , ديوان المطبوعات الجزائرية,
-فايزة يخلف: سيميائيات الخطاب والصورة، دار النهضة العربية، بيروت، 2012.
-سعيد بنكراد: السيمبائيات؛ مفاهيمها وتطبيقاتها، دار الحوار، دمشق، 2005.
-Roland Barthes : L’aventure sémiologique,Ed du Seuil,Paris, 1985.
-DALILA Morsly et François Chevaldone : introduction à la sémiologie, OPU, Alger, 1992.